الخميس، 9 يناير 2020

زاد الباحثين, في الفكر العقدي اليهودي #צורך_החוקרים_במחשבה_הדתית_היהודית


هى موسوعة عبارة عن مجلدين حوالي 900 صفحة, من الحجم المتوسط. تضم تقريبًا ما يمكن عدّه أهم عناصر الديانة اليهودية وما يبحث عنه كثيرون سواء من عامة القراء أو الباحثين في حقل الدراسات اليهودية خاصة منها العقيدة وما يتعلق بها في حياة اليهودي من جوانب مختلفة.

وتتضمّن هذه الموسوعة أيضًا معظم ما دوّناه على صفحتينا "اليهوديَّة من مصادرها", و"صفحة الحساب", التي تفتخر بمتابعيها وقرأئها وتعتزّ, وستكون بذلك هدية العام لجميع القراء الأفاضل, الذين يتوقون إلى اقتناء مادتها العلمية التي تخفى على سواد أعظم من الناس, وتلقى إعجابهم, أو كما أعتقد, والله أعلم. 
قصدنا من إنجاز "موسوعة الفكر العقدي اليهودي" زاد الباحثين. التيسير على كل من يرغب في عمل بحث عما يخص اليهود, عبر مسمياتهم المختلفة. بالإضافة إلى جعل الموسوعة مرجعًا مختصرًا معقولا للراغبين في معرفة الديانة اليهودية, مصادرها ومراجعها ومكانتها عند اليهود, ودورها في تشكيل العقلية اليهودية والصهيونية على السواء.
وسنقدّم للموسوعة عن كيفية استخدامها في عمل الأبحاث سواء منها الصفَّية أو رسائل الماجستير والدكتوراة. وسنجعل جزءًا من المقدّمة للكلام عن مصادر الأبحاث الخاصة بالديانة اليهودية, تلك المصادر الكثيرة والمراجع التي لا يعرف عنها كثيرون, وكيفية الوصول إليها واستخدامها لخدمة الباحثين, وتمكينهم من معر فتها وكيفية استخدامها وكذا موقعها من الموثوقية من عدمه. فضلا عن تذييل الموضوعات بمراجعها العبرية التي تفيد الباحث, أو على الأقل توجهه إلى ما ييسر عليه الحصول على مادته العلمية من صلب مصادر الديانة العبرية ومراجعها.
كما سنوجه الطلبة والطالبات, والباحثين والباحثات, المقبلين على عمل أبحاث إلى كيفية التفكير في عمل بحث والشروع فيه وكيفية وضع خطة البحث والسير في إنجازه بطريقة سهلة لا تعقيد فيها.
ومن المهم في هذا العمل أن نضمّنه قائمة معقولة بمصادر الديانة اليهودية ومراجعها باللغات العبرية, والعربية, والإنجليزية, يسترشد بها الباحثون وتكون من أسباب التيسير الذي هو قصدنا من إنجاز هذه الموسوعة.
والله من وراء القصد
دكتور سامي الإمام
أستاذ اللغة العبرية والديانة اليهودية
كلية اللغات والترجمة/جامعة الأزهر.

هناك 6 تعليقات: