***************************
طوَّرت اليهودية على يد الحاخامات قواعد لم نعثر لها على أثر في التوراة, أو في ملحقاتها, من ذلك:
يحظر بعض حكماء اليهود تناول الطعام أو شرب الخمر مع غير اليهودي إذا لم يكن أغلب الحضور من اليهود.
وفي حالة حضور حفل فيتوقف الحكم على مكان الحفل هل هو في بيت اليهودي أم في بيت غير اليهودي؟ وهناك خلاف خاصة إذا كان في بيت غير اليهودي بسبب خشية ما يسمى تدنيس الطعام والشراب أي عدم مراعاة قواعد الطعام اليهودي – الكاشير.
ويزداد الشدد أحيانًا فيشترط زيادة عدد الحضور اليهود للحفل عن غير اليهود بشخص يهودي واحد, وإلا فلا يجوز الطعام المشترك أو الشراب, وفي حالة ما إذا استقرت الأعداد وبدأ الطعام أو الشراب ثم حلّ ضيف غير يهودي ففي هذه الحالة يستدعى يهودي - يكون مؤجلا طعامه إلى حين انتهاء المائدة المشتركة – للجلوس على المائدة لكي يكون عدد اليهود أزيد بواحد عن عدد غير اليهود! أو يستدعى أي عامل يهودي سواء من المطبخ أو غيره ليجلس على المائدة حتى وإن لم يأكل لكي يجعل المعادلة صحيحة؛ زيادة عدد اليهود بواحد!
د. سامي الإمام
طوَّرت اليهودية على يد الحاخامات قواعد لم نعثر لها على أثر في التوراة, أو في ملحقاتها, من ذلك:
يحظر بعض حكماء اليهود تناول الطعام أو شرب الخمر مع غير اليهودي إذا لم يكن أغلب الحضور من اليهود.
وفي حالة حضور حفل فيتوقف الحكم على مكان الحفل هل هو في بيت اليهودي أم في بيت غير اليهودي؟ وهناك خلاف خاصة إذا كان في بيت غير اليهودي بسبب خشية ما يسمى تدنيس الطعام والشراب أي عدم مراعاة قواعد الطعام اليهودي – الكاشير.
ويزداد الشدد أحيانًا فيشترط زيادة عدد الحضور اليهود للحفل عن غير اليهود بشخص يهودي واحد, وإلا فلا يجوز الطعام المشترك أو الشراب, وفي حالة ما إذا استقرت الأعداد وبدأ الطعام أو الشراب ثم حلّ ضيف غير يهودي ففي هذه الحالة يستدعى يهودي - يكون مؤجلا طعامه إلى حين انتهاء المائدة المشتركة – للجلوس على المائدة لكي يكون عدد اليهود أزيد بواحد عن عدد غير اليهود! أو يستدعى أي عامل يهودي سواء من المطبخ أو غيره ليجلس على المائدة حتى وإن لم يأكل لكي يجعل المعادلة صحيحة؛ زيادة عدد اليهود بواحد!
د. سامي الإمام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق