الاثنين، 25 نوفمبر 2013

لا تطبخ جديًا بلبن أُمه אל תבשל גדִי בחלב אמו


ورد تحريم الجمع بين اللحم واللبن, في التوراة, أكثر من مرة:

(لا تَطبخ جديًا بلبن أُمِّه), (لا تطبخوا جدياً بلبن أمّه) (سفري الخروج والتثنية).

وقد وسّعت قواعد التشريع اليهودي, بشكل عام, عبر الأجيال, والتيارات هذا التحريم. فأوجب التشريع لدى طائفة "الربانيين" ضرورة الفصل بين اللحوم بعامة ومنتجات الحليب بعامة أيضًا, ويشمل ذلك الطبخ, والأكل, والتخزين, ومن ذلك أيضًا ضرورة عمل فاصل زمني بين تناول اللحم وتناول اللبن. وحتى استخدام أواني مشتركة للطعام. ويؤكد ذلك العثور على أواني نحاسية, من القرن الثامن عشر, عليها عبارات بارزة بعضها يحمل كلمة اللحم "باسار" والبعض الآخر يحمل كلمة اللبن "حلاڤ".
ولا يقتصر التحريم, بحسب النص, على طبخ لحم الجدي بلبن أمه فقط, بل يشمل مطلق اللحم, ومطلق اللبن. كما اتحد الحكماء على إدراج لحوم جميع الحيوانات والبهائم والطيور ضمن هذا التحريم. وتشذّ طائفة "القرائين" حيث تتقيد بحرفية النص ولا يحرمون إلا طبخ لحم الجدي بلبن أمه.

وكان "التنائيم" يتوسّعون في هذا الحظر, كما قيل, أكثر مما ورد في التوراة فكانوا لا يضعون اللحم والجبن على مائدة واحدة.

ويبدو أن هذا التحريم لم يكن موجودًا في الزمن القديم, كما يستدل على ذلك من القصة الواردة في سفر التكوين التي تحكي عن أن إبراهيم قدم للملائكة, التي زارته, اللحم مع اللبن :

(ثم أخذ زبداً ولبناً والعجل الذي طبخه، ومدّها أمامهم، وبقي واقفاً في خدمتهِم تحت الشجرة وهم يأكلون) (التكوين 18 : 8).

ولم تذكر التوراة أو المشنا سببًا لهذا التحريم. وكذا لم يتطرق مفسرو التوراة والوصايا, ابتداءً من "فيلون السكندري" مرورًا بمفسري العصر الوسيط, وحتى علماء العصر الحديث, لم يتطرقوا إلى سبب هذا الحظر.

يذهب البعض, ومنهم العلامة والفيلسوف اليهودي "موسى بن ميمون" إلى أن سبب التحريم ربما يرجع إلى أن طبخ الجدي بلبن الأم عادة كانت شائعة لدى الوثنيين في محيط "إسرائيل" قديمًا ولذلك جاء التشريع بمخالفة تلك العادة. 

موسوعة "الفكر العقدي اليهودي" د. سامي الإمام.


هناك 4 تعليقات:

  1. لماذا يجري حظر كتب الفلسفة اليونانية عن بلد ما ؟!
    هذا ليس عملا انسانيا .

    ردحذف
  2. لماذا يجري حظر كتب الفلسفة اليونانية عن بلد ما ؟!
    هذا ليس عملا انسانيا .

    ردحذف
  3. Do you need personal loan?
    Loan for your home improvements,
    Mortgage loan,
    Debt consolidation loan,
    Commercial loan,
    Education loan,
    Car loan,
    Loan for assets.
    financialserviceoffer876@gmail.com WhatsApp +918929509036

    ردحذف
  4. أظن انه أية אל תבשל גדִי בחלב אמו اي لاتطبخ جدياً بلبن أمه ليس معناته عدم خلط حليب ومشتقاته مع اللحم لكن أظن هناك فتوة أخرى يجب على الحاخامات اعادة النظر فيه ؟ لاتطبخ جدياً رضيع لازال يرضع أمه ولازال جدي حليب هذا معنى الحقيقي لل أية

    ردحذف