الخميس، 6 مارس 2014

الصلاة (في اليهودية) : תפילה : Prayer,Phylactery


وضعت الصلاة في أعقاب خراب الهيكل (586 ق.م) وتوقف تقديم القرابين. وتُتلى الصلاة, في اليهودية, بشكل فردي أو بشكل جماعي. وكانت الصلوات الفردية تتلى حسب الظروف والاحتياجات الشخصية, ولم يكن لها علاقة بالطقوس والمواسم, والأعياد. أصبحت الصلوات جزءًا من العبادة الأساسية,مع تطور المعابد كبديل للهيكل. والصلاة عبادة قلبية, تحولت إلى عمل ثابت يؤدى في أوقات معينة, وحددت له نصوص تقرأ في الأيام العادية, أو أيام السبت, أو الأعياد المختلفة. ويبدو أن عدد الصلوات في اليوم والليلة ثلاث, وهو ما يفهم مما جاء في سفر دانيال, أو اثنتان, كما ورد في سفر أخبار الأيام الأول.
والصلاة فريضة واجبة على الرجال والنساء, وكانوا يتجهون في الصلاة ناحية الهيكل إذا كانوا في أورشليم, وناحية أورشليم, إذا كانوا بعيدًا عنها. ويسبق الصلاة الغسل, والواجب غسل اليدين فقط. ولا توجد وساطة بين الإسرائيلي وخالقه, فلا تلزم وساطة ميخائيل أو جبرائيل.
والقسم الأساسي في الصلاة والأهم هو الـ "شِمَاع" وهو أهم قسم من الصلاة. و"شماع" أي "اسمع" هى أول كلمة من عبارة التوحيد عند الإسرائيليين: (اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا الرب واحد).
والصلوات المفروضة في اليهودية حددت على النحو التالي:
صلاة "شِحْرِيت" ووقتها من بذوغ الفجر إلى ارتفاع عمود النهار. وصلاة "مينحَاه" ووقتها من ميل ظل الشمس عن نقطة الزوال إلى قبيل وقت الغروب. وصلاة "عِرڤيت" ووقتها من غروب الشمس إلى أن تتم ظلمة الليل تمامًا.
وهناك صلوات أخرى تتم في أوقات ومناسبات معينة؛ أهمها :
صلاة "تقون حتصوت" : يتلوها الأتقياء, في منتصف الليل, بغرض التحسّر على خراب الهيكل, وعدم نسيان أورشليم. يكتفي كثيرون اليوم بتذكر الموضوع في النفس وبقراءة "شماع" من النص المعلق فوق الأسِرَّة.
صلاة الطريق : يتلولها المسافر لبلوغ وجهته بسلام. صلاة الندى أو الطلّ : وهى أشعار دينية لنزول الطلّ. صلاة المطر :
هى أهازيج دينية تقال لطلب نزول المطر. صلاة الترحُّم :وتؤدى لتذكر أرواح الآباء والأمهات.
الركوع/السجود :
يقال إن صلاة موسى كانت تتضمن هيئات ثلاثًا, هى :الجلوس,
والوقوف, والسجود.
ويجوز تقصير الصلاة عند الخطر على أن تعاد كما تجب عند العودة إلى مكان الإقامة. كما يجوز تأجيلها عند الضرورة .
موسوعة "الفكر العقدي اليهودي" د. سامي الإمام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق