الخميس، 10 سبتمبر 2015

عن جامعات إسرائيل (2) معهد وايزمان للعلوم מכון_וויצמן_למדע


يعدّ " معهد وايزمان للعلوم" أكبر مؤسسة علمية على الإطلاق في إسرائيل, ومن أهم المعاهد التقنية, وله شهرة عالمية. يقع في منطقة "رحوڤوت", تأسس عام 1934, في البداية باسم معهد "دانيئيل زيڤ" للأبحاث, بمساهمة "إسرائيل, ورفقة زيڤ" وهما من مؤسسي مجموعة (ماركس اند سبنسر) العالمية.
وكان "وايزمان" صرح بأن حلمه الكبير هو الجمع بين العلم والصهيونية, وهو مارأى في معهده هذا تحقيقًا لذلك. ومن المعروف أن وايزمان كيميائي شهير وزعيم صهيوني بارز, كما كان أول رئيس لدولة إسرائيل.
هذا المعهد يتخصص في الدراسة ما بعد الجامعية؛ الماجستير والدكتوراة فقط, وبه خمس كليات أسساسية, هى: كلية الرياضيات, وكلية الفيزياء الحيوية, كلية الفيزياء الحيوية والكيمياء الحيوية, وكلية العلوم البيولوجية, ويضم عددًا من الأقسام تغطي تخصصات علمية متشعبة كالرياضيات التطبيقية, والفيزياء النووية, والكيمياء العضوية, والإليكترونيات, وأبحاث النظائر, وبلورات أشعة X, وأبحاث البوليمرات, والبيوفيزياء, والكيمياء العضوية, والمتفجرات والأحياء التجريبية, والكيمياء الضوئية, وصناعة الأدوية, والتحليل الطبقي, والوراثيات النباتية والحيوانية, وغيرها من الفروع التي جعلت منه هيئة علمية مرموقة.

يعمل في معهد وايزمان ما يزيد على 500 عالم وخبير وفني, ويستضيف ما يربو على مائة عالم سنويًا من أنحاء العالم كافة للحوار وتبادل الخبرات العلمية. وتتم في معامله ما بين 400 إلى 500 برنامج بحثي وتطبيقي كل عام, من خلال 22 وحدة بحثية متخصصة.
بلغ متوسط عدد طلاب معهد وايزمان في سنوات التسعينات سبعمائة وخمسين دارسًا, بين باحث للماجستير وباحث للدكتوراة.
د. سامي الإمام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق