الخميس، 10 سبتمبر 2015

عن جامعات إسرائيل - جامعة "بار إيلان" (5) אודות_אוניברסיטאות_ישראל_אוניברסיטת_בר_אילן‬

 
مقدمة: نودّ التأكيد على أننا نقدم هذه المعلومات عن المؤسسات التعليمية في الكيان الصهيوني, إسرائيل, ليس من قبيل مجرد الإعجاب الذي لا نخفيه وهو من الإنصاف في النظر إليهم, ولكن أيضًا محاولة لاستنهاض الهمم وتجديد النهضة الفكرية العربية والريادة التي ميزتها في العصور الوسطى حين كانت أوربا تغط في ظلامات الجهل وأدركوا أن ارتقائهم في شتى فروع المعرفة لابد أن يمرّ من خلال الفكر العربي الرائد آنذاك وبدأت حركة ترجمة من العربية للغات الأجنبية في ذلك الوقت.
ونهدف, من جانب آخر, إلى التبصير بالطرق التي انتهجها رواد الحركة الصهيونية في جعل أهدافهم ضمن منظومة التعليم اليهودية على اختلاف مراحلها, ووضعوا في اعتبارهم أن التربية الدينية الصهيونية لا تنفصل عن مسيرة العلم الحديث الذي به يسودون المنطقة العربية الخاملة للأسف حتى الآن.
هذا فضلا عن بث أسباب الفرقة والخلاف, وتزييف الحقائق التاريخية الثابتة, عن العرب والمسلمين ضمن مناهج التعليم المختلفة.
أردت أن أوضح ذلك لبعض الذين لا يدركون أهمية مسيرة العلم الحديث في بلادنا لعلها تجد أذانًا صاغية ونبدأ نهضة علمية تليق بمصرنا الحبيبة وبعالمنا العربي كله, وتوجيه الميزانيات المالية المطلوبة لها وهو استثمار لا يقدر بثمن.
..................................................................................................
تقع جامعة بار إيلان في منطقة "رامات جان", تم افتتاحهاعام 1955. وهى مؤسسة علمية تدرس مراحل التعليم المختلفة؛ من البكالوريوس إلى الدكتوراة. للجامعة فروع في مدن عدة مثل أشقلون, وأريئيل, وصفد, وبها ما يزيد علة خمسين مركزًا للأبحاث والاختبارات.
يعود الفضل في تأسيس جامعة بار ايلان البروفيسور " فينحاس حورجين" (1894 – 1957م), أستاذ فقه اللغات السامية, ومحاضر الأدب اليهودي بكلية نيوجيرسي للدراسات اليهودية بأمريكا. وكان اقترح إنشاء جامعة لها طبيعة دينية لتدريس الديانة اليهودية والتوراة بالإضافة إلى التخصصات العلمية الأخرى. وكان يهدف إلى إيجاد جيل من العلماء على دراية واسعة بالتوراة والتشريعات اليهودية ومصادرها المتعددة.
وقد وصفها البروفيسور "فينحاس حورجين" بأنها "الأكاديمية الصهيونية الدينية اليهودية" وبهذا الاعتبار تستقبل كل عام نحو مائة دارس أمريكي للدراسة في معاهدها المختلفة, وأصبحوا من مؤيدي الفكر الصهيوني, كما أصبحوا ممثلين ومندوبين وسفراء لإسرائيل حين عودتهم إلى طوائفهم. كما وضعت الجامعة برنامجًا تثقيفيًا للارتقاء بالشباب اليهودب القادم من الدول العربية, لإعادة تأهيلهم وتلقيهم فكرًا صهيونيًا يخدم إسرائيل وأهدافها في المستقبل.
بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بها 1192 محاضرًا في التخصصات المختلفة. وتحصل جامعة "بار ايلان" سنويًا على منح علمية من مؤسسات خارجية مرموقة. ويبلغ عدد طلاب الجامعة 26,367 طالب، منهم 6,806 طالب دراسات عليا.
رئيس الجامعة هو البروفيسور/دانيئيل هرتشجوفيتش, ونائبه لشئون الأبحاث هو البروفيسور/أرييه تسبان, ومديرها البروفيسور/مريم فاوست,
تغطي أبحاث الجامعة عشرات المشروعات البحثية يتم تسويقها من خلال اتفاقات مبرمة مسبقًا مع الجامعة في مجالات : الطب والزراعة والتكنولوجيا وأبحاث أجهزة الكشف المبكر على أمراض السرطان وأبحاث زيادة الخصوبة وانتاج نباتات مقاومة للأمراض وداعمة للبيئة النظيفة وكشف طرق جديدة لاستخراج المواد الكيميائية الحيوية لاستخدامها في الصناعة وتصنيع مضادات الأكسدة المستخدمة في مستحضرات التجميل وأبحاث الذكاء الاصطناعي, وغير ذلك.
وتحتفظ الجامعة بعلاقات وثيقة بالعديد من مراكز البحث العلمي والبحوث التطبيقية كثير من بلدان العالم الغربية منها خاصة, ومنها "مركز الفضاء الأوكراني" الذي كان يعدّ واحدًا من أهم مراكز الأبحاث العسكرية المتقدمة في "الاتحاد السوفيتي" السابق.


أحد مدرجات كلية الطب
مبنى خاص بأبحاث المياه . .   

مركز (واهل) للهندسة المعمارية . .  
أحد ملامح حرم الجامعة . .

موقع جامعة (بار إيلان) المأساوي ! نظرا لزحام الطرق الشديد عندها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق