الخميس، 10 سبتمبر 2015

عن جامعات إسرائيل - جامعة تل أبيب (6) אודות_אוניברסיטאות_ישראל_אוניברסיטת_תל_אביב

تضم جامعة "تل أبيب" أكبر عدد من الطلاب الجامعيين في إسرائيل, حيث تصل أعداد الدارسين بها ل 30 ألف طالب, في مراحل التعليم المختلفة من البكالوريوس إلى الدكتوراة. أقيمت الجامعة عام 1956.
وتضم جامعة تل أبيب كليات علمية تقليدية كالطب والعلوم الأساسية, والعلوم الاجتماعية, والآداب, والإدارة, والحقوق, بلإضافة إلى مراكز علمية متميزة عدة, لها سمعة عالمية مرموقة, ومنها "مركز التكنولوجيا الحيوية" الذي أنشيء بمبادرة من الرئيس الإسرائيلي الرابع, :إفرايم كاتسير", ويهدف بشكل أساسي إلى تطوير عمليات صناعية جديدة تعتمد على خبرة طويلة في حقل الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية وعلوم الوراثة, ومن بحوث هذا المركز: عمليات التخمير, واستخدام الطاقة الشمسية, وتدوير النفايات. وهناك أيضًا "مركز علم الحيوان البيئي" الذي تم إنشاؤه عام 1980, ويهتم بإجراء بحوث متقدمة في حقل علم الحيوان والمحافظة على الطبيعة.
ومن أحدث الهيئات العلمية بالجامعة "مركز التحليلات التكنولوجية والتوقعات", ويهتم بالدرجة الأولى بدراسة وتحليل البيانات وطرح بدائل أمام الهيئات العلمية والتكنولوجية الإسرائيلية لمواجهة المتغيرات المستحدثة التي تؤثر في واقع ومستقبل البحث العلمي والتطبيقي في إسرائيل.

أحد مدرجات الطلاب والباحثين . .
مكتبة الخرائط في كلية الدراسات الجغرافية . .
إحدى مكتبات الطلبة المزودة بحواسب . .
من خريجي جامعة تل أبيب/ كلية الهندسة الإليكترونية والحاسوب, بعد تمرسه في سلاح الجو الإسرائيلي, آيال رامون؛ رائد الفضاء الإسرائيلي الأول, الذي قضى ضمن طاقم سفينة الفضاء الأمريكية عام 2003.

من خريجات جامعة "تل أبيب"/هندسة الحاسوب, وزيرة العدل الإسرائيلية, وعضو البرلمان الإسرائيلي عن حزب "البيت اليهودي", أيِّلت شاكيد, تدعو إلى إبادة الفلسطينيين وتحرّض على ذبح أمهاتهم "لأنهن ينجبن مقاتلين" وصفتهم بثعابين وإرهابيين!!
عراقية الأصل لكنها تدعو إلى تدمير المدن والقرى الفلسطينية "وكل ما فيها من بنى تحتية" مبررة ذلك بأن "الشعب الفلسطيني كله عدو لإسرائيل"!!.


د. سامي الإمام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق