الخميس، 10 سبتمبر 2015

أحيقار/ ولقمان الحكيم!


كان دافعي للكتابة عن شخصية لقمان الحكيم, هو الدفاع عنه أمام تطاول بعض المغرضين الذي يقول:
إن حكمة لقمان الواردة بالقرآن الكريم مأخوذة, وبعضها حرفًا ونصًا, من أمثال, أو حكم "أحيقار" في الأدب السرياني, القديم!
ويتطلب الخوض في هذا الموضوع ابتداء أن نعرِّف بشخصية "أحيقار", وما هى أمثال أو حكم أحيقار؟ أو "كتاب أحيقار", ولمن قالها؟ وفي أي زمن؟ وما الأثر الذي يستند عليه في ذلك؟

كتبت "حكم أحيقار" باللغة الآرامية, في زمن مملكة آشور (القرن السابع قبل الميلاد). وكانت معروفة لدى اليونانيين, وعلى الرغم من أن أحيقار لم يكن يهوديًا غير إن شخصيته جاءت في كتاب "طوبيا", الذي يعدّ من الكتب الخارجية في اليهودية لكن يؤمن به المسيحيون.
معنى أحيقار: يمكننا وبناء على تفسيرات قديمة تقسيم هذا الاسم إلى (أحْ) بمعنى أخٌ و(يقار) بمعنى غال أو عزيز - وبذلك يكون معنى أخيقار (الأخ العزيز).
كان أحيقار كاتب الملك الآشوري سنحاريب, ملك آشور ونينوى في ذلك الزمن. وحكمة أحيقار هى عبارة عن آداب رفيعة القيمة مستمدة من المفاهيم الأخلاقية للحياة, التي تنسجم مع التعاليم الدينية في آن وإن كانت في بيئة وثنية! وتعبر عمَّا وصل إليه إبداع الفكر الإنساني في حضارة وادي الرافدّين, بدءاً من السومريين ومرورا بالأكاديين والبابليين والآشوريين, إذ كان من اهتمامهم بها أن جعلوا لها أرباباً وآلهة، فكان الإله (إنكي) إله الحكمة عند السومريين, ثم دعي بـ (إيا) عند البابليين, وظل يتناقل عبر مئات الأجيال حتى يومنا هذا.
سجِّلت حكمة أحيقار على أوراق البردي وعثر عليها في جزيرة فِيَلَة المصرية قرب أسوان سنة 1906م, ضمن وثائق يهودية أخرى خلفتها جالية يهودية كانت تسكن هذه الجزيرة حوالي القرن الخامس ق.م، وتحتفظ مكتبة برلين ببقايا أوراق البردي التي تتضمن تلك الحكم الخالدة.
أمّا لماذا كانت في جزيرة فيلة بمصر فلذلك قصة مهمة من الضروري معرفتها لما لها من دور في تبيّن علاقة مصر الفراعنة بأرض الرافدين آنذاك! - سيأتي ذكرها .
جدير بالذكر أن أحيقار, الذي يُذكر أنه كان غنيًا لكنه لم يخلف أولادًا, كان يوجه حكمِه هذه كنصائح غالية إلى ابن اخته (نادان), فترك له بذلك مالا وأدبًا جعلاه مضرب المثل عبر مئات الأجيال.
وهذه بعض حكم/أمثال أحيقار لابن اخته (نادان):
اسمع يا ابني نادان وافهم كلامي واعتبر نصائحي كأنها نصائح إلهية.
يا بني، لا تكن ثرثاراً، ولا تنطق بكلمة قبل أن تفكر بها، لأن لكل مكان آذاناً. راقب فمك لئلا يكون سبب هلاكك. ما تسمعه أقفل عليه صدرك، لأن الكلمة كالطائر إذا أفلت من القفص فمن العسر الإمساك به ثانية.
فخّ الفم أشدّ خطراً من فخ الحرب.
لقد ذقتُ مر الحنظل ولكني لم أجد أمرّ من الفقر.
الإناء الصحيح يحفظ ما فيه، وأما المكسور فيسيل منه ما فيه.
لا تكن حلواً فيبتلعك الناس ولا تكن مرّاً فيمجّك الناس.
إذا أردت أن ترفع من شأنك، تواضع أمام الله الذي يذل المتكبر ويرفع المتواضع.
الجوع يجعل من المرّ حلواً.
يا ابني نادان: إن سمعت كلمة، دعها تموت بقلبك ولا تبح بها لإنسان لئلا تصبح جمرة في فيك فتكويك، وتكون من النادمين ويغضب الله عليك.
يا بني لا تبح بكل ما يصل مسمعك، ولا تفشِ بما تراه.
يا بني لا ترفع عينيك إلى امرأة متبرجة متزينة، ولا تشتهها بقلبك. ذلك إن أعطيتها كل ما ملكت يديك لن تجد فيها خيراً وتقترف إثما أمام الله. يا بني لا تزن بامرأة صاحبك لئلا يزن آخرون بامرأتك.
يا بني، لا تكن عجولاً لجوجاً فإنك إذ ذاك تشبه شجرة اللوز التي تزهر قبل كل الأشجار، ويؤكل ثمرها بعد غيرها، بل كن سوياً عاقلاً كشجرة التوت التي تزهر آخر الأشجار ولكن ثمرها يسبق كل الثمار.
يا بني، انظر بعينيك إلى أسفل واخفض صوتك وتطلع إلى تحت. فلو كان المرء يستطيع أن يبني بيتاً بالصوت العالي المرتفع لاستطاع الحمار بناء بيتين في اليوم الواحد. ولو كانت القوة وحدها هي التي تجر المحراث لما فارق النير كتف الجمل.
يا بني، خير للمرء أن ينقل الحجارة مع رجل حكيم من أن يشرب الخمر مع جاهل.
يا بني، لن تضل إذا عاشرت حكيماً، ومع الضال لن تتعلم الحكمة.
يا بني، مع الحكيم تصبح حكيماً، ولا تعاشر طويل اللسان والمهذار فتعد واحد منهما.
يا بني، إذا كنت منتعلاً دس الشوك برجليك ومهد سبيلاً لبنيك وبني بنيك.
يا بني، عندما يأكل ابن الغني الأفعى قالوا: أكلها ليتشافى ويأكلها الفقير فيقولون: أكلها من شدة جوعه.
يا بني، كل نصيبك، ولا تهزأ بجارك.
يا بني، حتى الخبز لا تأكله مع قليل الحياء.
يا بني، لا تغتم لخير يناله مبغضك، ولا تفرح لشر يصيبه.
يا بني، لا تقرب من امرأة وشواشة، ولا امرأة سفيهة.
يا بني، لا يغرنك جمال المرأة، ولا تشتهها بقلبك، لأن جمال المرأة علمها وزينتها حلاوة كلامها.
يا بني، إذا جابهك عدوك بالشر جابهه أنت بالحكمة.
يا بني، عندما يسقط الشرير لن تقوم له قائمة، والرجل المستقيم لن يتزعزع، فالله معه.
يا بني، لا تبخل على ابنك بالتأديب والضرب فضرب الولد كالزبالة للبستان، وكالرسن للحمار، وكالقيد في رجل الحمار.
يا بني، إن كلام الكذاب كالعصافير الدسمة، ومن ليس فيه حكمة التهمها.
يا بني، لا تجلب عليك لعنة أبيك وأمك وإلا فإنك لن تفرح بنعمة بنيك.
يا بني، كن حذراً لا تخرج دون سلاح فأنك لا تعرف متى ستلقى عدوك.
يا بني، كالشجرة التي تزهر بأغصانها وبثمرها، وكالجبل الذي يزهو بغاباته، هكذا فأن زينة الرجل زوجته والبنون. ومن ليس له زوجة ولا إخوة ولا بنون يحتقره الآخرون ويسخر منه الساخرون. إنه مثل شجرة نبتت على قارعة الطريق، كل عابر يقتطف منها وكل حيوان البر يأكل من ورقها.
يا بني، لا تحسب نفسك حكيماً عاقلاً إذا لم يحسبك الناس حكيماً عاقلاً.
يا بني، يومَ مصيبتك وبؤسك لا تشتم ربك فإنه يغضب عليك.
يا بني، القمْ حجارة الكلب الذي يترك صاحبه ويجري خلفك.
يا بني، القطيع الذي يسلك مسالك عديدة يصبح فريسة للذئاب.
يا بني، كن عادلاً في شبابك فتنال وقاراً في شيبتك
يا بني، ليكن كلامك حلواً واكسب فمك طعماً طيباً، فذنب الكلب يُطعمه خبزاً وفمه يشبعه رجماً.
يا بني، اصفع العاقل بكلمة حكيمة فإنها تكون في قلبه برداً في قيظ الصيف، وإن صفعت الجاهل صفعات كثيرة فلن يفهم أبد الآبدين.
يا بني، ارسل رسولاً حكيماً ولا تُوصِه، وإن أرسلت َ جاهلاً لكان خير لك أن تذهب بنفسك.
يا بني، امتحن ابنك بالخبز والماء، وبعدئذ ضع بين يديه ممتلكاتك وثروتك.
يا بني، كن أول من يترك الوليمة ولا تفرط في تناول الدهائن اللذيذة أو في شرب الطيبات الساخنة كي لا تصاب بآلام في رأسك.
يا بني، من كانت يده ملآنة سماه الناس حكيماً وقوراً، ومن كانت يده فارغة سماه الناس مذنباً سافلاً.
يا بني، حملتُ الحديد ونقلت الصخور فلم أجدها ثقيلة كثقل الرجل الذي يسكن في بيت حميه وحماته.
يا بني، علم ابنك الجوع والعطش حتى يدبر بيته كما ترى عيناه.
يا بني، رأيت أعمى العينين أفضل من أعمى القلب، فإن أعمى العينين يتعلم سريعاً طريقه فيسلكها، وأما أعمى القلب فإنه يترك الطريق المستقيم ويهيم ضالاً في البراري.
يا بني، صاحبك القريب خير من أخيك البعيد، والصيت الحسن خير من الجمال الوافر، فالصيت الحسن يبقى إلى الأبد وأما الجمال فبالٍ وإلى زوال.
يا بني، إن الموت لمن لا راحة له خير من الحياة، وصوت العويل واللطم والرثاء في أذني الجاهل خير من صوت المزمار وأهازيج الفرح.
يا بني، إن الكراع في يدك أفضل من الفخذ في قدر غيرك. وشاة قريبة خير من ثور بعيد، وعصفور واحد في يدك خير من ألف عصفور طائر، وفقر بتوفير أفضل من غنى بتبذير، وثوب من صوف أفضل من حرير يلبسه غيرك.
يا بني، احفظ الكلام في قلبك أفضل لك، وعندما تفضي بما في صدرك تخسر صديقك.
يا بني، لا تخرج كلمة من فمك قبل أن تستشير قلبك، فخير للرجل أن يعثر في قلبه من أن يعثر في لسانه.
يا بني، إن سمعت كلمة سوء فادفنها في الأرض على عمق سبعة أذرع.
يا بني، تجنب قوماً يخصمون، فالخصام قد يؤدي إلى قاتل ومقتول.
يا بني، كل من لا يقضي قضاء عادلاً يغضب الرب.
يا بني، لا تفرح لموت عدوك.
يا بني، عندما تري رجلاً أشد منك بطشاً قم من أمام وجهه.
يا بني، عندما يقف الماء، وعندما يطير الطائر دون جناح، وعندما يبيَض لون الغراب، وعندما يحلو المر كالعسل، يصبح الأحمق حكيماً.
يا بني، إذا صرت كاهناً لله فاحترس. ادخل إلى حضرته بطهارة ونقاء، ولا تنصرف من قدام وجهه.
يا بني، لا تخاصم رجلاً في أوج عزه، ولا تقف ضد نهر في طغيانه.
يا بني، عين الإنسان كنبع ماء، لا تشبع من المال حتى تمتلئ تراباً.
يا بني، إذا أردت أن تكون حكيماً صن لسانك من الكذب ويدك من السرقة، تصبح حكيماً.
يا بني، لا تتدخل في أمر زواج امرأة، فإنه إذا ابتأست في زواجها، لعنتك، وإذا سعدت وُسرّت فلن تذكرك.
يا بني، من طاب ملبسه طاب حديثه، ومن لا يهتم بملبسه لا يهتم بحديثه.
يا بني، إن اليد التي شبعت بعد جود لا تجود، وكذلك اليد التي جاعت بعد شبع.
يا بني، لا ترفع عينيك إلى امرأة جميلة، ولا ترنُ لجمال ليس لك، فكثيرون أهلكهم جمال المرأة وحبها كأوار نار متقدة.
يا بني، خير لك أن يضربك العاقل ضربات عديدة، من أن يمسح الجاهل جسمك بأريج العطر.
يا بني، لا تضع أساوراً ذهبية في يدك وأنت مُعدم، فلا يسخر منك الجهلة.
هذا هو التعليم الذي علّمه (أحيقار) لابن أخته نادان.
(يتبع)

هناك تعليقان (2):