الجمعة، 12 أغسطس 2016

تل أبيب – مدينة الخطايا والمعاصي

مدينة إسرائيلية, سميت "تل أبيب – يافا" دمجًا للاسم القديم "يافا" بالجديد "تل أبيب" التي تعني "تل الربيع". يرجع اسم المدينة "تل أبيب" إلى اختيار الصحفي اليهودي الصهيوني الكاتب البولندي, ناحوم سوكولوف, حين ترجم كتاب منظِّر الصهيونية الأول تيودور هرتسل "الأرض القديمة الجديدة", فاقتبس الاسم من عبارة وردت في سفر "حزقيال"؛ نبي المنفى (586ق.م), حيث يصف مشهدًا نبوئيًا فيقول:
" ثم أقبلت على المسبيين القاطنين إلى جوار نهر خابور عند تل أبيب، فأقمت هناك حيث يسكنون متحيرًا سبعة أيام" حزقيال 3 : 15. ولا يفهم معنى هذه العبارة على وجه الدقّة! ولم يعثر الباحثون على موقع نهر خابور هذا! غير أنه عدّ جيدًا لما كان مأمولا للتطلعات اليهودية آنذاك فالربيع رمز للتجدد والحياة الناهضة وهو ما أُمل للفرد اليهودي أن يتمثّل به.

احتلت عام 1949 بعد تهجير أهالي "يافا" وضمها إلى مدن الاحتلال الصهيوني. تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط, جهة الشرق. وتعدّ تل أبيب ثاني أكبر المدن الإسرائيلية بها حوالي 3 مليون نسمة, وهو تعداد مبالغ فيه من وجهة نظري!. تقع بها جميع سفارات الدول الأجنبية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني.
وكان التخطيط الصهيوني قبل الاحتلال قد بيَّت منذ زمن لعملية الاحتلال والتغيير فـ تل أبيب تأسست عام 1909 على ضواحي مدينة "يافا" التاريخية القديمة, وأعلن عن توحيد المدينتين عام 1950 بضم أمانتي المدينتين. 
تعدّ تل أبيب من المدن العالمية لمركزها الاقتصادي وبورصتها والعديد من الشركات ومراكز البحث والتطوير والمكاتب الإنشائية. ولذا فهى مدينة سياحية مشهورة للسياح على المستوى العالمي لما تتيحه من حريات خارقة لكل ما يمكنك أن تتخيله! ومن أعلى المدن غلاء في الشرق الأوسط ومن أفضل شواطيء العالم لما توفره من مزارات ووسائل ترفيه حديثه وتسوّق على مستويات مرتفعة.
وعلى الرغم من أن تل أبيب هى عاصمة الكيان الصهيوني إلا أنه تم في السنين الأخيرة نقل مقر الحكومة والبرلمان (الكنيست) وبعض المؤسسات الأخرى المهمة إلى القدس, باعتبارها العاصمة الجديدة كما يدّعون! وتبقى تل أبيب مركزًا تجاريًا وثقافيًا كبيرًا في الشرق الأوسط, يضم كبريات الشركات, والبنوك, وإدارات الصحف الإسرائيلية المتعددة.
وتظل في تل أبيب وزارة الدفاع (الحرب) الصهيونية حيث لم تنقل إلى القدس وكذلك سفارات الدول الأجنبية لأنها لم تعترف بالقدس/أورشليم كعاصمة للكيان الصهيوني.
وتعدّ "تل أبيب" معلمًا للعلمانية اليهودية والمجتمع العلماني الملحد بكل ما يعني من تعدد وشذوذ وحريات مفرطة إلى حد الفجور.
وعلى الرغم من أهميّة التطلّع إلى تاريخ مدينة "يافا" العريق, إلا أن المساحة المتاحة هنا والمجال يجعلنا نقصر الحديث على بعض النشاطات البارزة للمحافظة على هذا الميناء الساحلي من قبل الحكومة العثمانية في أوائل القرن الثامن عشر, وبعد ذلك من قبل سلطات الاحتلال البريطاني. وفي القرن التاسع عشر ازدهرت في الميناء تجارة الحرير وبرتقال يافا الشهير مع اوروباا. ولا عجب إذا ذكرنا أن يهودًا من طائفة السفارديم؛ الشرقيين, والأشكناز؛ الغربيين, ويهودًا من المغاربة كانوا من بين قاطني هذا الميناء الصغير كانوا يقيمون بلا حساسيات ولا اية التزامات من قبل العرب الفلسطينيين, وهو ما درجت عليه العلاقات العربية اليهودية عبر مئات السنين! ولم نسمع فيها عن احقية لليهود في فلسطين ولا في غيرها1؟
أمّا أول اليهود الذين تبنوا توسيع وامتداد أحياء يافا لتستوعب اليهود الجدد فكان اليمنيون الذين أسسوا في 1881 "كرم هتيمانيم : كرم اليمنيين", و"محانيه يهودا : حي يهودا", و"محانيه يوسِف: حي يوسف", وهى الأحياء التي كونت فيما بعد ما عرف بحي شبَّازي.
وتوفر تل أبيب للسياح من شتى بقاع العالم ومختلف التوجهات والميول صورًا نابضة بحياة الليل بكل ما تعني الكلمة في معناها المستور فهى من المدن الأكثر نشاطًا بتنوع الحياة الليلية فيها من الحانات والبارات والملاهي الليلية والمراقص المفتوحة بعد منتصف الليل. وفيها أكبر منطقة ملاهي ليلية بالميناء، والتي تحوي أكبر النوادي والحانات التجارية التي تجتذب حشودًا كبيرة من الشباب, من جنسيات مختلفة جاءوا ليلتقوا على فعل الرذيلة. ويعد "نادي تل أبيب" هو أكبر ملتقيات المدينة.
وعلى الرغم من هذا التنوّع الهابط من رواد المدينة وقاطنيها إلا أن سلطات الكيان توفّر الراحة والأجواء المناسبة لكل طائفة من هؤلاء وبحسب المزاج الديني أو الطائفي أو الشخصي على ألا يكدّر مزاج أي مريد للمتعة بأنواعها المختلفة شرعية أو غير شرعية مادام ينسجم مع توجهات الكيان وميوله الاقتصادية في جذب الأموال من جميع الفئات عاديين ومنحرفين وشواذ وكل أنواع السلوكيات الإنسانية!
فمن السهولة حصول العراة على جو العزلة عن الآخرين ليستمتعوا بلهوهم ومعاصيهم التي تقض مضاجع الشرفاء عن بعد. كما تتاح شواطيء خاصة للمتدينين اليهود وحتى يفرّق فيها بين النساء والرجال بل وتحدد أيام للفتيات والنساء المتدينات وللرجال كذلك وأيام ثالثة في الأسبوع لمريدي الاختلاط الجنسي من الطوائف المختلفة.
وعلى ذلك يمكنك أن تتصوّر أن هذا المكان يعجّ بجميع صور الفسق والفساد ونمو الرذائل البشرية بسرعة انتشار النار في الهشيم؛ فتجد بارات الشرب بكل أنواع الخمور والمسكرات, وأماكن اللهو, والخيانة المقننة, التي تعوِّض عمّا يعرف بـ "النوافذ الحمراء" لعرض طلبات زبائن المتعة الحرام, والعروض السينمائية والمسرحية التي تخاطب الغرائز, وصالات المراهنات والقمار, وغير ذلك من مظاهر الترف واللهو والفساد اللا محدود.
وهذا لا يمنع من أن تجد بالمدينة مظاهر العلم والتاريخ والجغرافيا التي زورت كمتحف تل أبيب الذي تعرض فيه آثار متواضعة تنسجم مع تاريخ الجماعة والكيان الهشّ المصطنع. وحدائق الحيوانات التي تغري الأطفال بل والكبار وغير ذلك من مظاهر الحداثة التي تحتاج لمنشور آخر يسبر غورها في دقّة أكثر. 

مشهد من أعلى البنايات على الشاطيء . .
يعتنى بالشواطيء وإعداد ممرات خشبية لراحة الرواد . .
مسابح خاصة بالحريديم (المتدينين)! 
حيث تقضي تشريعات الحاخامات ستر معظم الجسم..
وللخضرة نصيب في رسم صورة الجمال مهما تكن الظروف !
معذرة - كيف يصدق من يصدِّق مناداة الصهاينة بدولة يهودية؟!؟!؟
مبنى بلدية تل أبيب وقد طلي بألوان رمز الشواذ للترويج لسياحة الفسوق والعصيان !!
وهذه إحدى الطائرات التي جهزّت لنقل الشواذ من أنحاء العالم
وقد ميزت برموز ألوان فسقهم الذي اتخذوه لأنفسهم - ألوان قوس قزح!!
طبعًا لا يمكننا عرض نماذج من شواطيء العراة رجالا ونساء مختلطين بل
واطفالهم بصحبتهم أيضًا ناهيك عن مظاهر الفجر والفواحش علنًا
 وحتى لا يمكننا وصفها الذي تعجز عنه أكثر الكلمات حشمة وأدبًا ومداراة!!
وهنا شاطيء مقسَّم قسم للرجال وقسم آخر للنساء والفتيات . . كما تقسَّم الأيام أيضًا!

ومهرجانات الشواذ لها مكانتها في هذا الملهى الكبير !!
واحتفالاتهم على الشواطيء لها بريقها !!
والأمن هاجس مؤرق دائمًا في هذا الكيان - فسيارات الشرطة في كل مكان والانقاذ الطائر أيضًا .. 
المعرفة ليست ترفًا للتسلية بل مفردات تتجمع لوقت الحاجة إلى استخدامها في كل المجالات !!
ألوان من الفسق والفجور .. 
المهم هو جمع المال وتهيئة أجواء كل انواع الرذائل والفسوق والموبقات !

ومواقع لرجال الانقاذ من الغرق .. وصافرات الانذار وقت الخطر
بعض ملامح الشاطيء تدل على العناية الفائقة لراحة السياح والمصطافين ..
والاهتمام بمصدات الأمواج بطول الشاطيء . .
وشواطيء تجمع الإسرائيليين والفلسطينيين - لكن بحسابات أخرى - خاصة في شهر رمضان !! 
كل انواع اللهو !! حياة الليل . .

وشواطيء تتميز بالخصوصية ..

كما يحرص على وضع لافتات للتنبيه من اماكن الخطر والدوامات والأمواج العاتية ..
أحد ملامح الشاطيء بتل أبيب
أحد سباقات المدينة التي تقام ليلا !!
اللافتات التحذيرية مهمة على الشاطيء - ونلاحظ كثرتها وتعدد أنواعها . .

يتبع 
د. سامي الإمام

هناك تعليق واحد:

  1. اسرائيل من الداخل مجتمع مفكك لكنها تظهر امام العرب علي انها دولة قوية

    ردحذف