يسرّني أن أقدم لأصدقاء الصفحة الأفاضل, من الطلبة والطالبات, والباحثين والباحثات, وعامة القراء الأعزاء, كل المريدين الأكارم لمعرفة ما هو كتاب (المِشْنَا), نسخة pdf
, من مختصر الأجزاء الستة للمشنا, التي تضم 63 فصلا, بيانها كالتالي:
الباب الأول : سيدر "زراعيم" (مزروعات) :
براخوت (بركات) - پيآه (زاوية) - دمّاي (مشبوه /مشتبه فيه) - كيلئيم (خلط) - شفيعيت (السابعة/السبتية) - تروموت (تقدمات) - مَعْسَاروت (عشور) - مَعْسَار شِيني (العشر الثاني) - حَلّه (عجين) - عُرلاه (غرلة) - بكوريم (بواكير).
الباب الثاني : سيدر "موعيد" (موعد/موسم/عيد) :
شابات (السبت) - عيروفين (تداخل الحدود - توسيعها) - فصاحيم ( الفصوح/ أعيادالفصح) - شقاليم ( المثقال ) - يوما (اليوم) - سوكاه ( الظلّة/المظلة ) - بِيصَاه (بيضة) أو"يوم طوف" (يوم حسن) - روش هشّاناه (رأس السنة) - تعنيت (الصوم) - مجيلاه (صحيفة) - موعيد قاطان (العيد الصغير) - حجيجا (الاحتفال / الزيارة) .
الباب الثالث : سيدر " ناشيم" ( النساء ):
يفاموت ( أرامل) - كتوبوت (عقود الزواج) - نداريم (النذور) - ناذير (النذير) - سوطاه (الخائنة) - جيطين (الطلاق) - قيدوشين (الخِطبة) .
الباب الرابع : "نزاقين" (الأضرار/الجنايات) :
بابا قاما (الباب الأول) - بابا متصيعا (الباب الأوسط) - بابا باترا (الباب الأخير) - سنهدرين (محكمة الأحبار العليا) - مكوت (الضربات) - شبوعوت (القسم/اليمين) - عدويوت (الشهادات) - عفوداه زاراه (الوثنية) - پرقي آڤوت (الآباء) - هورايوت (التعاليم) .
الباب الخامس : سيدر "قٌدَاشيم" (مقدسات):
زباحيم (ذبائح) - منحوت (تقدمات) - حولين (حلال) - بكوروت (بكور) - عراكين (تقديرات,تحديدات,قيم) - تموراة (البدل) - كريتوت (القطع/الاستئصال) - معيلاه" (الخيانة/السهو) - تميد (المحرّقة الدائمة) - ميدوت (المقاييس) - قِنّيم (أوكار/أعشاش الطيور) .
الباب السادس : سيدر "طهروت" (طهارة) :
كيليم (أدوات/أواني) - أوهَلوت (خيام/مساكن) - نجاعيم (علل/أسقام/أمراض) - پاراه أدومه (البقرة الحمراء) - طهاروت (الطهارة) - مقفاءوت (مغاطس/أحواض/آبار/ينابيع/مستودعات) - نيداه (الحائض) – مخشيرين (المجهزات/المهيّات) - زابّيم (المصابون بالسيلان) - طبّول يوم (غُطاس النهار/اليوم) - يدايم (أيدي) - عوقصين (أعناق/علائق الثمار) .
*********
ومختصر مضمون المشنا ييسّر للباحثين والدارسين والقراء, معرفة ما في هذا الكتاب التشريعي الفريد, الي يعدّ المصدر الثاني للتشريع, وفي الحقيقة هى تعدّ المصدر الأول المعتمد عليه حتى في التلمود.
مع دعوات صادقة للأصدقاء الأعزاء بالنجاح في سبر غور هذا الكتاب الذي يحمل بذور العنصرية المقيتة التي يرضعها النشء من اليهود والصهاينة .. بل والمسيحية البروتستانتية!
د. سامي الإمام
, من مختصر الأجزاء الستة للمشنا, التي تضم 63 فصلا, بيانها كالتالي:
الباب الأول : سيدر "زراعيم" (مزروعات) :
براخوت (بركات) - پيآه (زاوية) - دمّاي (مشبوه /مشتبه فيه) - كيلئيم (خلط) - شفيعيت (السابعة/السبتية) - تروموت (تقدمات) - مَعْسَاروت (عشور) - مَعْسَار شِيني (العشر الثاني) - حَلّه (عجين) - عُرلاه (غرلة) - بكوريم (بواكير).
الباب الثاني : سيدر "موعيد" (موعد/موسم/عيد) :
شابات (السبت) - عيروفين (تداخل الحدود - توسيعها) - فصاحيم ( الفصوح/ أعيادالفصح) - شقاليم ( المثقال ) - يوما (اليوم) - سوكاه ( الظلّة/المظلة ) - بِيصَاه (بيضة) أو"يوم طوف" (يوم حسن) - روش هشّاناه (رأس السنة) - تعنيت (الصوم) - مجيلاه (صحيفة) - موعيد قاطان (العيد الصغير) - حجيجا (الاحتفال / الزيارة) .
الباب الثالث : سيدر " ناشيم" ( النساء ):
يفاموت ( أرامل) - كتوبوت (عقود الزواج) - نداريم (النذور) - ناذير (النذير) - سوطاه (الخائنة) - جيطين (الطلاق) - قيدوشين (الخِطبة) .
الباب الرابع : "نزاقين" (الأضرار/الجنايات) :
بابا قاما (الباب الأول) - بابا متصيعا (الباب الأوسط) - بابا باترا (الباب الأخير) - سنهدرين (محكمة الأحبار العليا) - مكوت (الضربات) - شبوعوت (القسم/اليمين) - عدويوت (الشهادات) - عفوداه زاراه (الوثنية) - پرقي آڤوت (الآباء) - هورايوت (التعاليم) .
الباب الخامس : سيدر "قٌدَاشيم" (مقدسات):
زباحيم (ذبائح) - منحوت (تقدمات) - حولين (حلال) - بكوروت (بكور) - عراكين (تقديرات,تحديدات,قيم) - تموراة (البدل) - كريتوت (القطع/الاستئصال) - معيلاه" (الخيانة/السهو) - تميد (المحرّقة الدائمة) - ميدوت (المقاييس) - قِنّيم (أوكار/أعشاش الطيور) .
الباب السادس : سيدر "طهروت" (طهارة) :
كيليم (أدوات/أواني) - أوهَلوت (خيام/مساكن) - نجاعيم (علل/أسقام/أمراض) - پاراه أدومه (البقرة الحمراء) - طهاروت (الطهارة) - مقفاءوت (مغاطس/أحواض/آبار/ينابيع/مستودعات) - نيداه (الحائض) – مخشيرين (المجهزات/المهيّات) - زابّيم (المصابون بالسيلان) - طبّول يوم (غُطاس النهار/اليوم) - يدايم (أيدي) - عوقصين (أعناق/علائق الثمار) .
*********
ومختصر مضمون المشنا ييسّر للباحثين والدارسين والقراء, معرفة ما في هذا الكتاب التشريعي الفريد, الي يعدّ المصدر الثاني للتشريع, وفي الحقيقة هى تعدّ المصدر الأول المعتمد عليه حتى في التلمود.
مع دعوات صادقة للأصدقاء الأعزاء بالنجاح في سبر غور هذا الكتاب الذي يحمل بذور العنصرية المقيتة التي يرضعها النشء من اليهود والصهاينة .. بل والمسيحية البروتستانتية!
د. سامي الإمام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق