الاثنين، 25 نوفمبر 2013

صفحة من التلمود البابلي דף של התלמוד הבבלי



التلمود البابلي هو عبارة عن دروس ألقيت حول المشنا في مدارس بابل/العراق؛ "نهاردعة" و"سورة" و"بومبيديثا". بُدئ في تدوينه بالمناظرات القان...ونية وفي نهاية القرن الخامس استند الكتبة المعروفون بالسبورائيم/الحكائين على مجموعة قديمة للراب "آشي" (375 – 427 م) الذي كان رئيسًا لمدرسة "سورة" وضم إليها مواد أخرى كثيرة, وألف باللغة الآرامية البابلية.

التلمود أما التلمود الأورشليمي فهو عبارة عن دروس دونت حول المشنا في مدارس فلسطين؛ "طبرية" و"قيصرية" و"صفورية". قام بوضع نواة التلمود الأورشليمي الراب "يوحنان بن زكّاي" الذي كان يشغل رئيس مدرسة طبرية (279م ) ثم أكمله أحبار أورشليم في طبرية, المسمون "الأمورائيم" في أواخر القرن الرابع الميلادي, ولم يتبلور في شكله النهائي إلا في القرن الخامس الميلادي.

ويحتوي على 39 مبحثًا بلغة عبرية واضحة جلية وموجزة, وكان تدوينه, بحسب المصادر اليهودية, في زمن الاضطهاد في فلسطين.

والتلمود البابلي أوسع نطاقًا من الأورشليمي؛ لأنه دوِّن حينما كان اليهود يعيشون في بحبوحة الأمان والراحة والحرية التامة في بابل/العراق. وهو نحو أربعة أضعاف التلمود الأورشليمي, ويحتوي 36 مبحثًا باللغة الآرامية لغة البلاد وقتئذ تقرب من السريانية الآن. غير أن الشروح والإضافات وبعض المختارات دونت بالعبرية.

وتبلغ أبعاد الجزء من التلمود المتداول, بقلة, الآن حوالي 45 سنتيمترًا طولاً × 30 سنتيمترًا عرضًا × 4 سنتيمترًا سمكًا. وذكرنا سابقًا أن عدد أجزائه تربو على 20 جزءًا.

يتوزع النص فيه بين المتن وهو النص الموجود في مركز الصفحة, والشروح والحواشي التي تنتشر حوله في تنسيق غير ثابت في كل الطبعات.

ونص المركز؛ المتن هو نص المِشْنا, أما الشروح والتفاسير فتسمى "الجمارا" أي الشرح والتكميل.

موسوعة "الفكر العقدي اليهودي"
 د. سامي الإمام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق