الخميس، 26 ديسمبر 2013

قِيدوش هَشِّيم (تقديس الاسم/الرب) קדוש השם : Martyrdom




يقصد بـ"قِيدّوش هَشِّيم"؛ استعداد اليهودي الدائم لتنفيذ الوصايا, وعدم التخلي عن ذلك, شريطة أن يكون هذا الاستعداد نابعًا من حب الرب فقط, دون انتظار مصلحة من وراء ذلك, ودون خوف أو وجل. وهو أيضًا أحد التعبيرات التي تعني الحفاظ على العقيدة اليهودية بأي ثمن ولو بالتضحية بالنفس.

فاليهودية, ديانة تقدس الحياة, والشريعة تتيح بل تلزم اليهودي بنقض الوصايا, بالقدر الذي يجعله ينقذ حياته من الموت. لكن, مع ذلك, هناك ثلاثة محظورات لا يمكن تجاوزها, طبقًا للشريعة, وعلى اليهودي تجنبها, ولو بالتضحية بالنفس. وهى ما ورد في وصفها عبارة "يُقتل ولا بديل لذلك" وهى :
* عبادة الأوثان.
* كشف العورات.
* سفك الدماء.
وهذا الوصف يتسع في حالات معينة؛ كحالات "الإبادة الجماعية" وبخاصة إذا كان الأمر يتعلق بمخالفة أسس الشريعة والديانة اليهودية, وفي مثل هذه الحالات تجب التضحية بالنفس, أو "قيدوش هَشيم" حتى ولو على الأسباب الهينة.
ويُذكر أن كثيرًا من اليهود ضحوا بأنفسهم, عبر التاريخ, من أجل العقيدة, خاصة في الأوقات التي أُكرهوا فيها على تغيير ديانتهم, بشكل جماعي, فكثير منهم اختاروا الموت على تدنيس الاسم بعبادة الأوثان, بحسب اليهودية.
قام راب "شمعون هوبرباند", بالاعتماد على مفاهيم موسى بن ميمون, بتوسيع مجال "قيدوش هشيم" ليضم أيضًا كل يهودي يقتل بيد غير يهودي, وسواء أكانت الأسباب دينية أم جنائية.
وهناك صلاة تقرأ في اللحظات الأخيرة قبيل الموت يقر فيها اليهودي بأنه إنما يسلم نفسه للموت في سبيل الرب وليحى الشعب اليهودي.

هناك تعليق واحد:

  1. استاذ ممكن تترجم الفقرة الأولى للعبرية مع الشكر الحزيل
    يقصد بـ"قِيدّوش هَشِّيم"؛ استعداد اليهودي الدائم لتنفيذ الوصايا, وعدم التخلي عن ذلك, شريطة أن يكون هذا الاستعداد نابعًا من حب الرب فقط, دون انتظار مصلحة من وراء ذلك, ودون خوف أو وجل. وهو أيضًا أحد التعبيرات التي تعني الحفاظ على العقيدة اليهودية بأي ثمن ولو بالتضحية بالنفس.

    ردحذف