الجمعة، 21 نوفمبر 2014

خطوات عمل بحث أكاديمي - 1 שלבי השגת מחקר אקדמי


تعريف البحث:
البحث في اللغة هو الاستخبار عن شيء, وفي اصطلاح العلماء هو تقرير موثق يقدمه الباحث عن بحثه الذي كلف به. ويجب أن يتضمن هذا التقرير جميع مراحل الدراسة التي نتج عنها بحثه بالحجج والأسانيد التي تدون بطريقة معينة. والبحث من جهة أخرى هو الجري وراء خبر ما لتقصّي حقيقته وإعلانها للمتتبعين.


أنواع البحوث :
استقر الرأي تقريبًا بين العلماء على أن البحوث تندرج حت أنواع سبعة, هى:
1. الكتابة في موضوع جديد لم يُسبق إليه.
2. أو في موضوع ناقص بغية إكماله.
3. أو في موضوع غامض يحتاج شرح جوانبه وإجلائها.
4. أو اختصار موضوع طويل شريطة عدم الاخلال بما فيه.
5. أو جمع موضوع متفرق الأجزاء.
6. أو ترتيب موضوع مختلط الأجزاء مشوشها.
7. أو إصلاح موضوع أخطأ فيه من تناوله.

أقسام البحوث في الجامعة:
تنقسم البحوث الجامعية بشكل عام إلى ثلاثة أقسام :
البحث الصفِّي , والبحث للحصول على درجة الماجستير, والبحث للحصول على درجة العالِميَّة (الدكتوراة).
وهناك بحوث أخرى يقوم بها أساتذة الجامعات بعد حصولهم على درجة الدكتوراة, وهى البحوث التي تؤهلهم لدرجات علمية أعلى وترقيهم لها؛ كدرجة الأستاذ المساعد, ودرجة الأستاذ.
وسأهتم فيما يلي بالنوع الذي يهّم طلبتنا وطالباتنا الأعزاء في مرحلة الليسانس, وهو البحث الصفّي:
فالبحث الصفّي؛ وهو الذي يكلّف به الطالب في مرحلة الدراسة الجامعية. وتكون محددة بغية التدريب واكتساب المهارات, وتحت إشراف الأساتذة. ولا شكّ أن الطالب في هذه المرحلة في حاجة إلى عناية خاصة من أستاذه ورعاية تامة في كل صغيرة وكبيرة؛ فيتعرف على كيفية البحث عن المصادر والمراجع واستخدامها, واستخدام إمكانات المكتبة في ذلك. والتعرف على كيفية جمع مادته العلمية لعناصر بحثه, ثم ترتيبها فكتابتها وكتابة الهوامش, وغير ذلك, حتى ينتهي الطالب بفهم جيد لمهارات عمل الأبحاث, ويخرج ببحث مرموق وخبرة تؤهله للاعتماد على نفسه اعتمادًا كليًا تقريبًا بعد ذلك.
كيفية اختيار موضوع للبحث
تقتضي الطريقة الصحيحة أن يعمل الطالب فكره لاختيار موضوع لبحثه وفق هواه وميوله لكن هذه المرحلة تتطلب تدخل الأستاذ مع طلابه في عملية اختيار الموضوع لحداثة المرحلة وقلة الخبرة والافتقار إلى مراحل عمل البحث وإنجازه بحيث يخرج على صورة جيدة وقد استفاد الطالب من توجيهات أستاذه ونفذها بشكل كامل دون المساس بقدر من الحرية للطالب في بعض جوانب عمل البحث بما لا يخلّ بالأسس التي سيتعلمها من أستاذه.
ويفضّل في هذه المرحلة أن يقترح الأستاذ موضوعات عدة على طلابه للاختيار منها, كل وما يناسب ميوله, كما سيكون من المفيد جدًا اصطحاب الأستاذ لطلابه إلى المكتبة ومباشرة آلية البحث في المصارد والمراجع بحيث يعاينوا طريقته ويتعلموها منه, ويناقش معهم كل ما يعنّ لهم من تساؤلات واستفسارات.
(يتبع)
د. سامي الإمام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق