الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

بمناسبة الحكم بإلغاء الاحتفال السنوي بمولد "أبو حصيرة"


 أصدرت أمس الأثنين 29 ديسمبر 2014 محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية, دائرة البحيرة, حكمها بإلغاء الاحتفالات السنوية نهائيًا لمولد الحاخام أبو حصيرة, وكذلك إلغاء قرار وزير الثقافة الأسبق باعتباره أثرًا وشطب الضريح من سجلات الآثار المصرية.

فمن هو الراب (الحاخام) يعقوب أبو حصيرة ؟
הרב (החכם) יעקוב אבו חצירה
تذكر المصادر اليهودية أن الحاخام/الراب (يعقوب أبو حصيرة) (1805 – 1880) هو يهودي مغربي المولد, نشأ في بلدة تسمى "تفيلالت", وهى من مناطق "سجلماسة" بشرق المغرب, بالقرب من الحدود الجزائرية.
تعلم التوراة وتلاوتها في صغره على أبيه الحاخام "مسعود", وكذلك المِشْنا والتَلْمود. وبعد أن اعتمد حاخامًا أصبح رئيسًا للطائفة اليهودية في مدينة تفيلالت, وعمل كحاخام وواعظ.
أراد يعقوب أبو حصيرة الهجرة إلى فلسطين لكنه لم يتمكن من ذلك بسبب معارضة يهود الطائفة في تفلالت. حاول الهجرة المرة تلو المرة ولم ينجح في غير محاولته السادسة (1879) حين أقنع أفراد الطائفة بالسماح له في الهجرة, على أن يخلفه ابنه الحاخام "مسعود" في تولي أمور الحاخامية للطائفة في المغرب.
بدأ رحلته بالعبور إلى الجزائر ومنها إلى تونس فليبيا إلى أن وصل إلى مدينة الإسكندرية ومنها إلى مدينة دمنهور حيث استضافه هناك يهودي يدعى "موشيه سروسي", وهناك مرض ووافته المنيّة في 4/1/1880, ودفن بمقابر اليهود.
ترك الراب يعقوب أبو حصيرة خلفه أربعة من الأبناء وابنة واحدة: وهم الحاخام "مسعود", والحاخام "أهارون", والحاخام "ابراهام" والحاخام "اسحاق", والابنة "استير".
وأبناء الحاخام مسعود هم: الحاخام إسرائيل, المعروف بـ "ببا سالي", والحاخام اسحاق أبو حصيرة, حاخام مدينة الرملة, والحاخام "دفيد أبو حصيرة", ومن أقاربه وأحد الوزراء في إحدى الحكومات الإسرائيلية السابقة أهارون أبو حصيرة مؤسس حزب "تامي" الذي يعبِّر عن مصالح اليهود المغاربة.
بعد وفاة الحاخام يعقوب أبو حصيرة في دمنهور عاد جزء كبير من مرافقيه إلى المغرب في حين واصل الجزء المتبقي رحلته إلى فلسطين واستقروا بها.
اهتم الراب أو الحاخام أبو حصير بمدارسة التصوف اليهودي "القبّالاه", وبذل جهودًا كبيرة في تفسير المزمور 119 الألفبائي. وعلى الرغم من اهتمام الراب أبو حصيرة بعلوم التصوف غير أنه اشترط تعلم التلمود قبلها ووضع منهجًا للتعلم في كتابه "طرائق الفهم" على النحو التالي: يتعلم الشخص التوراة أولا ثم المِشْنا الجِمَارا (شروح على المشنا, وهي ما تعرف مع نص المشنا بالتلمود) ثم يتعلم الشريعة ثم الأساس وهو السرّ على حقيقته (القبالاه).
وللحاخام يعقوب أبو حصيرة مؤلفات دينية عدة جميعها حول التوراة ومصادر التشريع اليهودية الأخرى, كان امتنع عن طباعتها إلى أن يأذن له في ذلك ويقال إن قريبًا له أخبره أنه صرح له في المنام بطباعة تلك المؤلفات, ومن ذاك الوقت بدأت طباعة مؤلفاته . 





 تقام احتفالات سنوية, عند مقبرة الحاخام أبو حصيرة, تؤدى فيها طقوس دينية يهودية مع تناول الفاكهة المجففة والزبدة والفطير وأسلوب الاحتفال يشمل الجلوس عند المقبرة، والبكاء وتلاوة أدعية دينية يهودية وذبح الأضحيات واحتساء الخمور عند الضريح حسب الشريعة اليهودية, علمًا بان الخمور مباحة في اليهودية, لدرجة أن هناك صلاة تؤدى على قدح خمر .
هذا هو مختصر المدونات اليهودية عن شخصية الحاخام "يعقوب أبو حصيرة" في المصادر اليهودية.
ويحتدم الخلاف على شخصية الحاخام يعقوب أبو حصيرة هل هو يهودي أم مسلم ؟ هذا من حيث ديانته, كما تختلف من ناحية أخرى حول جنسيته هل هو مغربي, أم فلسطيني؟, ويتمسك كل طرف بروايته عن أبي حصيرة, وليست هناك دلائل مؤكدة على مزاعم الأطراف جميعها.
. . . . . . . .
جدير بالذكر ما جاء في قرار الحكم أن الاحتفالات تخالف النظام العام والآداب، وتتعارض مع وقار الشعائر الدينية.
ومن المعروف أن الصهاينة الذين كانوا يرتادون هذه الاحتفالات كانوا يعتمدون نهجًا استفزازيًا لمشاعر المسلمين!
د. سامي الإمام
أستاذ الديانة اليهودية/كلية اللغات والترجمة/جامعة الأزهر.

فيديوهات عن احتفالات بعض زوار مقبرة أبي حصيرة : http://www.youtube.com/watch?v=vYc_Zp8eDws http://www.youtube.com/watch?v=fnnF2sdGm_Y http://www.youtube.com/watch?v=bSC_dCHTM6E

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق