الخميس، 10 سبتمبر 2015

الصوم (في اليهودية) צום_ביהדות

الصوم, في اليهودية, هو أحد الطقوس المهمة التي ورد ذكرها في التوراة, وحددت له أوقات خاصة من السنة. وكان المقصود بالصوم الامتناع عن الطعام والشراب, كما صاحب ذلك إذلال النفس بلبس المسوح والتواضع, واجتناب النساء, والصمت وعدم الكلام أو القيام بأي عمل في بعض المناسبات.
كما كان الصوم تعبيرًا عن الحزن والحداد عند موت الأقارب, أو عند وقوع الكوارث الطبيعية وأوقات الخطر, أو عند استدرار عطف الرب أو طلب نزول المطر.
وتشير النصوص إلى أن الصوم لم يقتصر على البشر فقط بل تعداهم إلى الحيوانات أيضًا.
ولم تكن هناك قواعد ونظم تحكم الصيام الفردي كما في الصيام الجماعي حيث حددت نظم ومواعيد وقواعد معينة له. وبعد خراب الهيكل الأول (586 ق.م) حددت أربعة أيام للصوم الجماعي ترتبط جميعها بذكرى خرابه, وهى مذكورة في سفر "زكريا".
وبالإضافة إلى تلك الأيام كان هناك صوم التاسع من آب ومناسبته خراب الهيكل الثاني (135م) الذي تشير المصادر إنه كان في ذلك اليوم.
ويهتم فصلا "الصوم" في المِشْنَا وفي التلمود بقواعد صوم الجماعة عند توقف المطر وفي المناسبات المختلف.
وكان البوق (الشوفار) هو وسيلة الإعلان عن الصوم, فقد ورد في أماكن عدة أن البوق هو أهم وسائل إعلام الناس عن بدء الصوم وانتهائه .
ويعدّ صوم يوم الغفران (يوم كيبور) هو الصوم الوحيد المفروض بنص التوراة أما بقية أيام الصوم فهي اختيارية .
ويفرض الصوم على الرجل والمرأة والصبي إذا بلغ الثالثة عشرة من عمره والصبية إذا بلغت الثانية عشرة من عمرها, وكما أشرنا فإن الصوم فرض على الحيوانات أيضًا.
وهناك بعض الطوائف اليهودية, كطائفة السامريين, تفرض الصوم على غير المكلفين؛ فتمنع حتى الرضيع عن الرضاعة في يوم الغفران.
يبدأ الصوم عند غروب اليوم السابق ليوم الصوم, ويستمر الصائم طوال الليل والنهار حتى بعد غروب شمس يوم الصوم بحوالي نصف ساعة, ويحدد بداية الخروج من وقت الصوم ظهور أول نجم في السماء, وبذلك يؤذن بالإفطار.
وبشكل عام هناك ستة أيام للصوم في اليهودية؛ هى:
اهمها هو صوم يوم كيبور/الغفران/التكفير, ويكون في اليوم العاشر من شهر "تشري" من التقويم العبرية, وهو يوم الحساب في اليهودية, وأقدس أيام السنة. ويرجع فرضه إلى نصوص التوراة. وتذكر النصوص أن المقصود منه ليس الحداد بل تطهير النفس.
بالإضافة إلى أربعة أصوام أخرى, حددت بعد خراب الهيكل الأول والثاني, وتميز الحداد على هذا الخراب, وما تبعه من شتات, وهى:
• التاسع من آب : وهو صوم أساسي لتذكر الخراب.
• السابع عشر من تموز: وهو يوم اقتحام أسوار القدس, وتدميرها على يد "نبوخذنصر" البابلي 586ق.م, وذلك قبيل الخراب النهائي للهيكل الأول بأيام معدودة.
• صوم جِدَاليا: في الثالث من شهر تشري, وهو ذكرى مقتل شخص يدعى "جداليا بن أحيقام" وهو مندوب يهودي كان تخلف في القدس بعد خراب الهيكل الأول, ويوصف قتله بأنه أول قتل على خلفية سياسية في تاريخ اليهود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق