الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

مدينة التناخ (كتاب العهد القديم) ‫#‏עיר_התנ‬"ך

تقام في مدينة السينما "سينما سيتي " , بالقدس, في الفترة من أول شهر يوليو وحتى منتصف شهر أغسطس بجميع مكونات المدينة أنشطة صيفية, تتضمن عروضًا مختلفة للأطفال مع الاهتمام بوسائل توفير الراحة للأهالي المرافقين لهم, لأن المدينة تقدم خدماتها من العاشرة صباحًا وحتى ساعات متأخرة من الليل.
يقدم في المدينة أكثر من 62 عرضًا ضخمًا من قصص التوراة المشهورة:
آدم وحواء, نوح والطوفان, برج بابل, تقريب إسحاق (كذبيح "في اليهودية"), موسى في التابوت, ياعيل وسيسرا (التي قتلته), داود وجوليات (العملاق الفلسطيني الذي يوصف بالأغلف!), وهو جالوت في القصة القرآنية.
يوجد هنا نموذج عملاق لفلك نوح, وهو الأكبر في العالم, تقدم فيه أزواج الكائنات الحية التي صعدت معه إلى الفلك, بأحجامها الطبيعية. ويقدم في المكان نفسه فيلمًا عن قوى الطبيعة يشعر الزائرين لموقع السفينة بمدى جبروت الطوفان.
كما تضم مدينة "حولون", التابعة لمحافظة تل أبيب بإسرائيل, حدائق للأطفال تحكي قصص التناخ (الكتاب المقدس اليهودي), يتم كل فترة افتتاح حديقة لقصة جديدة من القصص الواردة بالتوراة. من بين تلك الحدائق حديقة قصة "سفينة نوح/فلك نوح", وهى ضمن مؤلفات الكاتب الشهير "مئير شيلو" عن قصص التوراة.
يصل عدد قصص التوراة التي حُيكت على نمط حدائق بها مجسّمات, في حدائق "حولون" إلى 30 قصة.
والحديقة عبارة مساحة من الأرض أقيم في وسطها سفينة ضخمة, تضم ألعابًا للأطفال, عبر الحديقة التاريخية المؤثرة والتي تحكي قصة الطوفان فإن السفينة تمنح الزائرين شعورًا باسترجاع الزمن الماضي.
يعدّ مجسّم سفينة نوح بمثابة أحدى التحف الفنيّة الرائعة والأساسية لزوار الحديقة. يضاف إلى ذلك فإن الحديقة تنتشر بها حيوانات سفينة نوح والمخلوقات التي سكنتها مدة الطوفان على هيئة هذه الكائنات مغطاة بالنباتات النامية على هيكلها بشكل بديع. وتعدّ هذه الحديقة القصصيّة فريدة من نوعها ليس على مستوى إسرائيل فقط بل على مستوى العالم أجمع.
يقوم بزيارة هذا المكان آلاف الزائرين والسياح من أنحاء العالم. ويشارك في تصميم أعمال حديقة سفينة نوح وبرنامج زيارتها كُتّاب أدب الطفل والمهتمون بتعليم قصص التوراة للنشء الإسرائيلي واليهودي.
تعدّ هذه الحدائق التوراتية للترفيه عن الأطفال وأولياء أمورهم وسعادتهم, وهناك أيضًا حديقة "الحواس الخمس", وحديقة "شمسيّة روتي", وحديقة "لغة الإشارة",وحديقة "الأرنب مموشي", وحديقة "العصفور الترفيهية",وحديقة "الأمير الصغير", وحديقة "الشجرة الكريمة", وحديقة " هذا الطفل هو أنا", وحديقة "الصبّار", وللصبّار مفهوم طائفي بالنسبة لمواليد إسرائيل؛ حيث يشبهون بنبات الصبّار الشائك الذي يتحمل حتى عدم وجود المياه وقسوة الطبيعة!!.
تضم الحديقة أيضًا أعمال نحتيّة لنحاتين مميزين قاموا بأعمال تخلّد بعض أحداث التاريخ وشخصياته البارزين. يصاحب الزوار مرشدون للشرح للأطفال والكبار, والإرشاد إلى اللوحات المعلوماتية المثبتة على تماثيل الحيوانات والمحتويات المختلفة.
كل ذلك وغيره يقدم لتربية الأطفال وتثقيفهم وتنشئتهم على تراث إنساني لكنهم يجعلونه يهودي ولا يخصّ غيرهم!!
د. سامي الإمام

https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xaf1/v/t1.0-9/
من حديقة "حولون" التوراتية . .
https://scontent-cai1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xpl1/v/t1.0-9/
أحد دور عرض قصص التوراة بمدينة السينما بالقدس ..

https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/v/t1.0-9/
أحد مجمعات المطاعم والكافيهات بالمدينة . .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق